أخلاقيات النشر

أخلاقیات النشر في مجلة الزراعة العراقیة البحثیة IJAR

 تستند السیاسة الأخلاقیة لمجلة الزراعة العراقیة البحثية  IJAR على المبادئ التوجیهیة للجنة أخلاقیات النشر (COPE) وتتوافق مع قواعد السلوك الصادرة عن هیئة تحریر IJAR. یجب على القراء والباحثین والمقيمین والمحررین اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة عند التعامل مع IJAR. السیاسة الأخلاقیة للمجلة مسؤولة عن تحدید أي من البحوث أو المقالات البحثیة النموذجیة المقدمة إلى المجلة یمکن نشرها في اعداد المجلة. وللحصول على معلومات حول هذه المسألة فی النشر والمبادئ التوجیهیة الأخلاقیة، یرجى زیارة الموقعhttp://publicationethics.org
1- تلتزم IJAR بضمان أن تکون القرارات التي تتخذها هیأة التحریر بشأن البحوث العلمیة نهائیة.
2- تَعِد IJAR بضمان عدم اتخاذ القرار بشأن تقدیم البحوث إلا بناء على تقييم علمي موضوعي ولن یتأثر بأي مصالح شخصية او تجاریة.
3- تلتزم IJAR بالحفاظ على سلامة السجلات الأکادیمیة والبحثیة.
4- تراقب IJAR الأخلاقیات من قبل هيأة التحریر ومدير التحریر والمقيمین والباحثین والقراء.
5- تقوم IJAR دائما بالتحقق من مشکلات الانتحال والبیانات الاحتیالیة التي تنطوي علیها البحوث المقدمة.
IJAR-6 مستعدة دائما لنشر التصحیحات والإیضاحات وعملیات التراجع التي تتضمن منشوراتها عند الحاجة.
1- یتمتع اعضاء هيئة التحرير بالصلاحیة الکاملة لرفض او قبول البحث.
2- على اعضاء هيئة التحرير الحفاظ على سریة البحث المقدم قید المراجعة حتى یتم نشره.
3- على مدير التحریر اتخاذ القرار بشأن البحث المقدم، سواء کان سیتم نشره أم رفضه مع أعضاء هیئة التحریر والمقیمین.
4- على مدير التحرير واعضاء هيئة التحرير الحفاظ على سریة المقیمین.
5- على مدير التحرير واعضاء هيئة التحرير الحفاظ على النزاهة الأکادیمیة والسعي لتلبیة احتیاجات القراء والباحثین.
6- هيئة تحرير المجلة على استعداد للتحقیق في قضایا الانتحال والبیانات الاحتیالیة ومستعدة لنشر التصحیحات والإیضاحات والتراجع والاعتذار عند الحاجة.
7- یجب ألا یکشف مدير التحرير واعضاء هيئة التحرير عن أي معلومات حول البحث المقدم لأي شخص آخر غیر الباحث المسؤول والمقیمین المحتملین والناشر عند الحاجة.
8- عدم استخدام المواد غیر المنشورة التي تم الکشف عنها في البحث المقدم بواسطة المقيم أو أعضاء هيئة التحریر لأغراض البحث الخاصة بهم دون موافقة کتابیة صریحة من الباحث.
1- على المقیمین في المجلة مساعدة اعضاء هیئة التحریر في اتخاذ قرار نشر البحوث المقدمة.
2- یجب على المقیمین الحفاظ على سریة البحوث التي أرسلت الیهم لغرض تقییمها.
3- یجب على المقیمین تقدیم التعلیقات في الوقت المناسب کي تساعد اعضاء هیئة التحریر على اتخاذ قرار بشأن البحوث المقدمة التي سیتم نشرها أو عدم نشرها.
4- على المقيمين التعامل مع البحوث التي تم استلامها للمراجعة على أنها سریة، ویجب ألا یستخدموا المعلومات التي تم الحصول علیها من خلال مراجعة هذه البحوث لتحقیق میزة شخصیة.
5- تکون تعلیقات المقیمین مقابل کل بحث موضوعية ومدعومة علمياً.
1-  یجب تقدیم البحث باللغة العربية مع ملخص بالإنجلیزیة او باللغة الانجليزية مع ملخص بالعربية ویجب کتابته وفقا للقواعد السلیمة والمصطلحات المناسبة.
2- یجب تقدیم البحث على أساس أنه لم ینشر في أي مکان آخر، وهو لیس قید الدراسة حالیا من قِبل مجلة أخرى أو أي ناشر آخر.
3- الباحث المخول هو المسؤول عن استلام الموافقة على نشر البحث من قبل جمیع الباحثین الآخرین.
4- من أجل الحفاظ على نظام التقییم، یلتزم الباحثون بالمشارکة في عملیة المراجعة لتقییم بحوث مرسلة من الآخرین.
5- تقع على عاتق الباحثین أیضا مسؤولیة ضمان تقدیم البحث الصادر عن مؤسسة معینة بموافقة المؤسسة عند الحاجة.
6- یطلب من الباحثین أن یحددوا بوضوح من الذي قدم الدعم المالي لإجراء البحث و / أو إعداد البحث وأن یصف باختصار دور المؤسسة / الراعیة فی أي جزء من العمل.
7- یجب أن یوقع الباحث المخول نسخة موافقة جمیع الباحثین الاخرين في حالة اشتراك اكثر من باحث في البحث قبل قبول البحث ونشره لیکون مسؤولاً قانونیاً تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة ومراجعة المجلة.
8- بموجب ترخیص الوصول المفتوح، یحتفظ الباحثون بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتوى بحوثهم، ویسمح لأي شخص بتنزیل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو توزیع و / أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر الباحثین والمصدر الأصلیین بشکل صحیح.
9- موافقة جمیع الباحثین على تخويل احدهم لمراجعة عملیة تحریر البحث وتطابقه مع اهداف المجلة.
10- عندما یکتشف الباحث (الباحثون) خطأً کبیراً أو عدم دقة في عمله المنشور، يتطلب من الباحث إخطار مدير تحریر المجلة على الفور بسحب البحث أو تصحیحه.
11- التأکد من أن جمیع الباحثین قد قرأوا قائمة المراجعة النهائیة للتقدیم قبل إرسالها إلى IJAR.
1-آلیة المراجعة المزدوجة: نشر البحوث في IJAR تخضع لتقییم مزدوج بشکل سري ثنائي اي ان الباحث لایعلم بالمقیم، کما ان المقیمین لیس لهم علم بالباحث.
 2- تصدر المجلة بعددین کل سنة بشکل مطبوع وإلکتروني تهتم بجمیع مجالات العلوم الزراعیة. جمیع هذه الأمور موضحة على موقع الویب الخاص بالمجلة https://www.ijarmoa.gov.iq.
3- هيأة التحریر: IJAR لها هیأة تحریر يتمتع اعضائها بالخبرة والكفاءة، ومشهود لهم في مجالات الموضوعات المدرجة فی نطاق المجلة. الأسماء الکاملة لاعضاء هيأة تحرير المجلة على موقع المجلة على الويب  ijarmoa.gov.iq.editorial.board.
 4-معلومات الاتصال: توفر IJAR معلومات الاتصال بهيأة تحریر المجلة من خلال الرابط  https://www.ijarmoa.gov.iq.contact.us.
5-رسوم نشر البحث: المجلة تقع ضمن المجلات المفتوحة بالکامل ویمکن الوصول إلى النص الکامل للبحوث المنشورة للجمیع من خلال موقع المجلة وبشکل مجاني. إلى جانب ذلك، یلتزم الباحثین بدفع رسوم نشر البحث للبحوث المقبولة والبالغة (150000) مائة وخمسون الف دينار او (١٠٠) مائة دولار أمریکي.
6-تحدید مزاعم سوء السلوك البحثیي والتعامل معها: تتخذ هيأة التحریر خطوات مناسبة لتحدید ومنع نشر الأوراق التي حدث فیها سوء سلوك بحثي، بما في ذلك الانتحال والتلاعب في الاقتباس وتزویراو تلفیق البیانات، من بین أمور أخرى.
7- موقع الویب: یحتوي موقع الویب الخاص بالمجلة  https://www.ijarmoa.gov.iq على معلومات کاملة للمجلة لضمان المعاییر الاخلاقیة والمهنیة العالیة.
8- اسم المجلة: اسم المجلة مجلة الزراعة العراقیة البحثية و (IJAR) فرید ولا یمکن الخلط بینها وبين اي مجلة اخرى بسهولة.
1-الانتحال: هو انتهاك خطير لأخلاقيات النشر. ابتداءً من 2024/1/2 ستخضع جميع الاوراق البحثية قيد المراجعة لدى IJAR للفحص باستخدام برنامج منع الانتحال المسمى Turnitin وهي خدمة تساعد المحررين على التحقق من أصالة الأوراق. وسيتم اعادة الاوراق البحثة الى الباحثين التي فيها نسبة الاستلال المسموح بها لا تتجاوز 20 % من اجل ضمان جودة البحوث.
2- تلفیق البیانات وتزویرها: یعنی تلفیق البیانات وتزویرها أن الباحث لم ینفذ الدراسة بالفعل، بل قام بتکوین بیانات أو نتائج وقام بتسجیل أو تلفیق المعلومات المفبرکة. تزییف البیانات یعني أن الباحث قام بتجربة ما، لکنه قام بمعالجة أو تغییر أو حذف بیانات أو نتائج من نتائج البحث.
3- التقدیم المتزامن: یحدث التقدیم المتزامن عندما یتم إرسال بحث (أو أقسام کبیرة من بحث) إلى مجلة عندما تکون قید الدراسة بالفعل من قبل مجلة أخرى.
4- المنشور المکرر: یحدث المنشور المکرر عندما تتشارك ورقتان أو أکثر، دون الرجوع الکامل، بشکل أساس في نفس الفرضیات والبیانات ونقاط المناقشة والاستنتاجات.
5- مطبوعات زائدة عن الحاجة: تشمل المنشورات المکررة التقسیم غیر المناسب لنتائج الدراسة إلى عدة مقالات، وغالبا ما یکون ذلك نتیجة للرغبة في تضخیم السیرة الأکادیمیة.
6- مساهمة أو إسناد غیر لائق للباحث: یجب أن یکون جمیع الباحثین المدرجین قد قدموا مساهمة علمیة مهمة في البحث ووافقوا على جمیع مطالبها. لا بد من إدراج أي شخص قدم مساهمة علمیة کبیرة.
7- التلاعب في الاقتباس: یشمل التلاعب في الاقتباسات المفرطة، في البحث المقدم والتي لا تسهم في المحتوى العلمي للمادة والتي تم تضمینها فقط لغرض زیادة الاقتباسات من عمل باحث معین، أو في المقالات المنشورة بشکل خاص للمجلة. وهذا یؤدي إلى تحریف أهمیة العمل والمجلة المحددة التي یظهر فیها، وبالتالي فهو شکل من أشکال سوء السلوك العلمي.
8- العقوبات: في حالة وجود انتهاکات موثقة لأي من السیاسات المذکورة أعلاه في أي مجلة، بغض النظر عما إذا کانت الانتهاکات قد وقعت فی مجلة أم لا، سیتم تطبیق العقوبات التالیة: (١) الرفض الفوري للبحث المخالف، (2) یُفرض الحظر لمدة لا تقل عن 24 شهراً على جمیع الباحثین للنشر في المجلة، إما بشکل منفرد أو بالاشتراك مع باحثین آخرین للبحوث المخالفة، و (3) منع جمیع الباحثین من العمل في هيأة تحریر المجلة.
بمجرد تأکد IJAR على انتهاك لأخلاقیات النشر للمجلة، تعالج IJAR المخاوف الأخلاقیة بجد باتخاذ اجراءات حاسمة خاصة بمشکلة معینة کما هو موضح في أدناه:
1- يقوم مدير التحرير بإبلاغ هيأة تحریر IJAR من خلال توفیر نسخ من المواد ذات الصلة ومسودة كتاب للباحث المقابل لطلب التوضیح.
2- إذا کان تفسیر صاحب البلاغ غیر مقبول ویبدو أن سلوکا غیر أخلاقي جاد قد حدث، تتم إحالة الأمر إلى هيأة التحریر. بعد المناقشة، ستقرر  ما إذا کانت القضیة خطیرة بما یکفي لتبریر فرض حظر على تقديم البحوث في المستقبل.
3- إذا کان الانتهاك أقل حدة، یرسل مدير التحرير، بناء على مشورة من هيأة التحرير رسالة تنبيه إلى الباحث.
4- یتم إرسال الإشعار إلى الباحث المسؤول، وأي عمل مرسل من قبل الباحث المسؤول عن الانتهاك سیتم رفضه في IJAR.
5- في حالات الاحتیال الخطیر الذي يؤدي إلى سحب البحث، سیتم نشر إشعار